مشاركات الطلبة - نظام الرموز ظلمٌ يلوح بالأفق

نظام الرموز ظلمٌ يلوح بالأفق

الأحد 01/01/2017

 

مُنذ أن نضع أقدامنا ونخطو أول خُطوةٍ في الحرم الجامعي نخضع لقوانين وأنظمة تحكُم علاقتنا مع كادرها وتحكمُنا نحن تحت مظلة قوانينها ، في بعض الأوقات نتعرض للظلم في تغيير احدى إستراتيجيات الجامعة نجدها غير عادلة لجميع الطلبة ، وما أكثر الأنطمة التي نطبقها في حياتنا الجامعية  منها ينال إعجابنا ومنها نسعى للتخلص منها .

تأقلمنا في جوهرة الجامعات على نظام العلامات الذي يعتمد على المعدل الرقمي وعلى علامات رقمية في الإمتحانات الثلاث ، وكان لنسبة كبيرة من الطلبة نظام مُجدي ومُرضي لحين أن نسمع بخبر تغيير هذا النظام الى نظام علامات يعتمد على الرموز , وهنا شعر الطلاب بظلم جديد يمس فئة كبيرة جداً من الطلاب الذين سيتخرجون قبل الفصل الصيفي في تغيير النظام فمنهم من لا يستفيد من هذا التغير ويشعر بظلم اتجاه موعد القرار ووقت تنفيذه ،لا بد أنه نظام أفضل بشكل كبير عن نظام العلامات لكن الظلم سيقع على بعض الطلبة  فما ذنب الطالب الذي يتخرج على الفصل الثاني بنظام قديم وصديقه الذي سيتخرج على الفصل الصيفي وفقط تبقى لديه التدريب والفارق ليس بكبير هو فقط فارق 3 ساعات دراسية ليحصله الطالب ويضمن التغيير في النظام ،فأولهم يتخرج بمعدل 77 وبتقدير جيد جداً والثاني يتخرج على الفصل الصيفي وبمعدل 70 بنفس التقدير  , أهذا عدلٌ ومساواة بين جميع الطلبة ؟ ولماذا اختارت الجامعة هذا الوقت بالتحديد حتى تُغيّر نظامها ؟ وما الحاجة من تغييره اذا كان القديم مُناسباً؟

لذا نطالب رئاسة الجامعة الموقرة بجعل القرار بأثر رجعي  للطالب الخريج على الفصل الدراسي الأول و الثاني بأن يحظى بتغيير نظام علاماته الى نظام الرموز ، حتى تتحقق المساواة بين الطلبة جميعاً وحتى لا يشعر أحد بظلم وفارق كبير ، وإن لم يتمكن الطالب من حصوله على التغيير فنحن ننتظر تفسير منطقي وواقعي مناسب للطالب.

سندس هنداوي

تم بواسطة : محمد بركات

 

 

أضف تعليق