المقالات العلمية - كيف أختار البروتين المناسب لي ؟ و كيف أعرف احتياجي منه ؟

كيف أختار البروتين المناسب لي ؟ و كيف أعرف احتياجي منه ؟

السبت 17/12/2016

 

في الجزء الماضي تحدثنا عن ماهية البروتين و أنواعه و فوائده و كيفية استخدامه، أما في هذا الجزء فسوف نتناول الحديث عن كيفية اختيار نوع البروتين الجيد و الملائم لك و لهدفك، و كيفية حساب احتياجك اليومي من البروتين :
عند شراء البروتين يوجد العديد من العوامل التي يجب أن نضعها في الحسبان، و منها:
1. الهدف من شراء البروتين:
إذا كان الهدف زيادة الوزن فشراء البروتين الذي يحتوي على الكربوهيدرات و الدهون يشكل الخيار الأمثل لك، مثل ال mass gainer، و يجب استعماله مقرونا برفع الأثقال حتى لا يخزنه الجسم في الخلايا الدهنية.
إذا كان الهدف خسارة الوزن فيفضل شراء البروتين الصافي و الذي نسبة الدهون و الكربوهيدرات فيه تتراوح ما بين ١-٥ جرام، و يحتوي على ٢٠-٣٠ جرام من البروتين في الحصة الواحدة.
2. جودة البروتين و نقاوته:
خذوها قاعدة، كلما قلت قائمة مكونات البروتين و كانت تقريبًا ما بين "٧-١٠ مكونات" و كنت قادرًا على تهجئة هذه المكونات كلما كان أفضل
3. اعتمادية المنتج:
يفضل شراء البروتين من الشركات الموثوقة ذات الاسم المعروف و الباع الطويل في هذا المجال، فغالبًا استمرارية المنتجات لفترة طويلة في السوق يكون بسبب جودتها و الآراء الإيجابية حيالها.
4. طعم البروتين:
إذا كنت تقف حائرًا في اختيار النكهة التي تناسبك من البروتين فأنصحك بقراءة تعليقات و آراء الناس حول هذا المنتج، موقع bodybuilding.com سيساعدك كثيرًا.
5. إذا كنت تعاني من حساسية اللاكتوز:
فيفضل شراء وي بروتين خالٍ من اللاكتوز أو الابتعاد عن ال whey و استخدام بروتين الصويا أو بروتين اللحم أو بروتين البيض و التي تأتي على هيئة بودرة أيضًا.
.
*كيف نحسب احتياجنا من البروتين ؟
احتياج البروتين يختلف من شخص لآخر على حسب الوزن، و نوع النشاط الذي يمارسه و على حسب الهدف،،
-فالشخص الطبيعي "الغير رياضي" يحتاج مابين ٠.٨-١ جرام بروتين لكل كيلو من وزن الجسم.
-أما الشخص الرياضي فيحتاج مابين ١.٢-٢.٢ جرام و لغاية ٣.٣ جرام من البروتين لكل كيلو من وزن الجسم خصيصًا إذا كان يتبع حمية منخفضة بالكربوهيدرات.
يجب مراعاة توزيع كمية البروتين المتناولة من مختلف المصادر على ٤-٦ وجبات متفاوتة في اليوم و لذلك لتحسين عملية الهضم و عملية الأيض في الجسم.
.
هُناك الكثير من التساؤلات حول بودرة البروتين، هل يمكن استخدامها من قبل من أعمارهم أقل من ١٨ سنة ؟
لو بحثنا في الصيدليات عن صيغة بودرة الحليب المخصصة للرضع و الأطفال و بدأنا بقراءة المكونات المذكورة على العلبة فسوف نجد أن الwhey protein هو الذي يتصدر القائمة ! فإذا كان آمنًا لتلك الدرجة للرضع فهو بالطبع آمن للمراهقين.
.
استهلاك البروتين لغير ممارسي الرياضة:
كما ذكرت سابقًا فإن احتياج الشخص الرياضي من البروتين يفوق احتياج الشخص الذي لا يمارس الرياضة، فلذلك فإن الشخص الغير رياضي قادر على تلبية احتياجه من البروتين من غير مكملات و ذلك عن طريق اللجوء لمصادر البروتين من الغذاء اليومي من البيض و الدجاج و الأسماك و اللحوم، أما إذا كانت تغذيته ضعيفة فلا مانع من استخدام المكملات بشرط عدم زيادتها عن الاحتياج"طريقة حسابه مذكورة في الأعلى" لئلا تتسبب في آثار جانبية على الكلى و العظام.
.
يمكنكم العثور على العديد من الوصفات اللذيذة باستخدام بودرة البروتين في صفحتي على instagram
@jovialmeme
.
تسعدني تعليقاتكم و استفساراتكم،، دمتم بصحة و قوة
مرح عماد ناضرين
تم بواسطة : محمد بركات
.
المصادر:
Authoritynutrition.com
NSCA.com
Mayoclinic.com
Examine.com
Livestrong.com

 

 

أضف تعليق