المقالات العلمية - أطعمة تنظف الشرايين

أطعمة تنظف الشرايين

الإثنين 28/11/2016

 

من المعروف أن أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم هي أمراض خطيرة وتهدد الحياة، فمن يرغب بالحفاظ على صحة قلبه عليه أن ينظف شرايينه من تراكم المواد المضرة، وذلك ممكن بتناول بعض الأطعمة الطبيعية بعيدا عن العقاقير الطبية.
 
تعد أمراض القلب والشرايين من أسباب الوفاة الأولى في العالم. وفي ألمانيا مثلا تتسبب بحوالي أربعين بالمئة من حالات الوفاة. ويشبّه الباحثون الشرايين بالطريق السريع للجسم البشري الذي ينقل الأوكسجين من القلب إلى أعضاء الجسم. وتماما كالطرق السريعة فإن الشرايين تعمل بأفضل شكل ممكن عندما تكون خالية من أي "نقاط ازدحام" تعطل جريان الدم. وأفضل طريق لمنع حدوث تضييق في الشرايين هو اتباع نظام غذائي صحي.
 
وهناك أطعمة تساعد على تنظيف الشرايين طبيعيا، بعيدا عن تناول العقاقير الطبية ما يساعد على تجنب الآثار الجانبية لتضييق الشرايين وتوفير المعادن والمواد الغذائية للجسم.
 
• الجريب فروت: اكتشف الباحثون احتواء قشور هذه الفاكهة الحمضية على مركب اسمه ايمولين وهو يعمل على تخفيض كمية الكاربوهيدرات التي يمتصها الجسم والتقليل من كمية الجلوكوز الذي يصنعه الكبد كما انه يسرع من عملية التخلص من الجلوكوز الفائض في مجرى الدم.
واشارت دراسة إلى ان «النارنيجين» الموجود في الجريب فروت مضاد قوي للاكسدة يخفض الكوليسترول وقد يساعد على تنظيف الكبد من فيروس HCV مؤكدين ان هذا الفيروس يرتبط بالكوليسترول الضار LDL ويتنقل معه لدى افرازه في خلايا الكبد.
 
• القرفة: رش القليل من القرفة على فنجان القهوة صباحا له فوائد ربما تغيب عن الكثيرين، لأن القرفة تساعد على الحد من تراكم الدهون في الدم وتقلل من الكوليسترول المضر بنسبة تصل إلى 25 بالمئة، وتعزز علمية الاستقلاب في الجسم.
 
• الثوم: رغم رائحته الكريهة إلا أن مادة الأليسين الموجودة في الثوم يمكن أن تقلل الدهون وتحمي الأوعية الدموية من الترسبات الخطيرة وتغيرات الأوعية الدموية المرتبط بالعمر، وفقا لموقع "غيزوندهايت هويته".
 
• الكركم: تعتبر الالتهابات أحد أسباب حدوث تصلب الشرايين. لذلك فإن كمية صغيرة من الكركم، رغم طعمه المرّ، تساعد على تقليل الالتهابات. ووفقا لدراسات طبية فإن مادة "الكركمين" الموجودة في الكركم تقلل من ترسب الدهون في الشرايين بنسبة تزيد على 25 بالمئة، ما يعني أن الكركم يمتاز بقدرته على وقف الجلطات الدموية.
 
• التوت البري: توجد أدلة كثيرة تؤكد على أن التوت البري غني بالبوتاسيوم ويساعد على خفض الكوليسترول (LDL) المضر في الجسم، وتزيد من نسبة الكوليسترول (HDL) المفيد. ووفقا للدراسات فإن استهلاك التوت البري يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 40 بالمئة.
 
• البروكلي: يحتوي البروكلي على كمية عالية من فيتامين K، ووفقا لخبراء الصحة فإن هذا الفيتامين يساعد على منع تصلب الشرايين، كما أن البروكلي غني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تمنع أكسدة الكوليسترول، ويحتوي على كمية كبيرة من الألياف التي تدعم جدار الشرايين، وفقا لموقع "ويكي هاو" الألماني المعني بشؤون التغذية الصحية.
 
• الرمان: تحمي المواد المضادة للاكسدة الموجودة في الرمان الجدران الداخلية للشرايين من التلف. وبحسب دراسات أجرتها الأكاديمية الوطنية للعلوم فإن عصير الرمان يحفز الجسم على إنتاج أكسيد النيتريك، وهي مادة تساعد على فتح الشرايين ومرور الدم بدون أي عوائق.
 
جلنار عبد
تم بواسطة : محمد بركات
 
 

 

 

أضف تعليق